تتواجد في تركيا أكثر من 200 جامعة، تدير الدولة غالبيتها. ومعظم هذه الجامعات حديثة العهد نسبيا؛ مؤخرا في عام 1970، لم يكن هناك سوى ثماني جامعات حكومية، ولم يتم إنشاء أول جامعة خاصة (جامعة بيلكنت) حتى عام 1984. 

ومن بين أحدث و أفضل الجامعات التركية جامعة أنطاليا الدولية (AIU)، والتي رحبت بأول طلابها في عام 2012. وكان ذلك اول ظهور بارز للجامعات التركية الى يومنا هذا.

تتوافق الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا مع اتفاقية بولونيا، التي توحد برامج الدرجات العلمية في جميع أنحاء أوروبا، والعديد من الجامعات التركية تشارك في برنامج Erasmus +، الذي يدعم تبادل الطلاب الدوليين.

قائمة أفضل الجامعات التركية

في أحدث إصدار من تصنيفات قوة نظام التعليم العالي الكيو اس، احتل نظام التعليم العالي التركي المرتبة 43 في العالم.

1-  جامعة كانكايا

تمتلك جامعة كانكايا  كليات مع 23 قسما؛ معهدان مع 28 برنامج ماستر لما بعد التخرج و 10 برامج دكتوراه؛ مدرستان مهنيتان مع 3 برامج؛ ومدرسة إعدادية واحدة للغة الإنجليزية لدعم تعليم هذه اللغة.

الطلاب الذين تم تقييمهم ليكونوا غير مؤهلين للغة الإنجليزية يحضرون المدرسة الإعدادية لمدة عام.

الهدف الرئيسي لجامعة كانكايا هو تدريب الأفراد المجهزين بالمهارات العالمية لللوصول إلى المعلومات والاستفادة من المعلومات التي يتم الوصول إليها والتي يتطلبها عصر المعلومات الذي نعيش فيه.

2-  جامعة Koç

تأسست جامعة Koç في عام 1993 كجامعة خاصة غير ربحية في اسطنبول، تركيا. منذ إنشائها، أصبحت جامعة Koç واحدة من الجامعات الرائدة في تركيا، وتتميز بإسهامات ملحوظة في رفع مستوى التعليم والمعرفة والخدمة على الصعيدين المحلي والخارجي.

يتم تعزيز العروض الأكاديمية القوية لجامعة Koç من خلال بيئة اجتماعية مفعمة بالحيوية وحياة جامعية ديناميكية، بما في ذلك الأنشطة الاجتماعية المنتظمة ونوادي الطلاب والفرق الرياضية والمنظمات التطوعية.

تم تجهيز الفصول الدراسية والمختبرات بأحدث البنيات التحتية التكنولوجية وأنظمة الدعم. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر مرافق رياضية وترفيهية ممتازة لجميع أفراد جامعة Koç.

3-  جامعة صبنجة

تعد جامعة صبنجة الجامعة التركية الأعلى تصنيفا في تصنيفات الجامعات العالمية وواحدة فقط من الجامعتين التركيتين اللتين تصنفان ضمن أفضل 500 جامعة.

مع تقدم العلوم والتكنولوجيا والهياكل الاجتماعية يوما بعد يوم، يحتاج العالم إلى المزيد من الأفراد المؤهلين الذين يمتلكون المعرفة 

والمهارات اللازمة. وإدراكا لهذا الاحتياج، قررت مجموعة صبنجة في عام 1994 إنشاء جامعة عالمية بقيادة مؤسسة Sabancı.

4-  جامعة بيلكينت


تأسست جامعة بيلكينت لتوفير بيئة ملائمة للتعلم والنمو الفكري وتشمل العلوم والتكنولوجيا والعلوم الإنسانية والفنون، لخدمة رفاهية الإنسان وتعزيز السلام على الأرض. 

التعليم في بيلكنت ليس مجرد وسيلة للحصول على مهنة. بل يسعون إلى رعاية الطلاب في طريقة تفكيريهم وتعلمهم. 

جامعة بيلكينت هي أول جامعة خاصة غير ربحية في تركيا وتأسست في 20 أكتوبر 1984، من قبل البروفيسور إحسان دغراماتشي، بهدف أساسي وهو إنشاء مركز للتميز في التعليم العالي والبحث.

يجسد اسم “Bilkent” هذا الهدف ، لأنه اختصار لـ “bilim kenti”: اللغة التركية تعني “مدينة التعلم والعلوم”.

يمتد البحث العلمي في بيلكنت ليشمل مجالات كثيرة. من علم النانو وتكنولوجيا النانو إلى العلوم السياسية، ومن الإلكترونيات إلى الاقتصاد، ومن الفنون الجميلة إلى الإدارة والهندسة الصناعية، ومن الفلسفة إلى هندسة الكمبيوتر.

وفي العديد من مجالات العلوم الأخرى، والآداب وفنون الأداء، حيث يوفر طاقم الجامعة الأكاديمي الموارد المتكاملة لكل تخصص.

5-  جامعة حجيتيب

تم وضع حجر الأساس للجامعة في عام 1957 مع معهد صحة الطفل ومستشفى حجيتيب، والتي بدأت أنشطة التدريب والتعليم والبحث والخدمات العامة في عام 1958.

تواصل جامعة حجيتيب أنشطتها مع 15 كلية، ومعهدا للدراسات العليا، ومدرستين تطبيقتين، و معهد كونسرفتوار واحد، و 4 مدارس مهنية، و 98 مركزا للبحث والتطبيق في نطاق القانون رقم: 2809 لتنظيم مؤسسات التعليم العالي، الذي تم سنه في عام 1982.

يعتبر اتخاذ قرار الدراسة في تركيا من أكبر القرارات التي يتخذها الطالب وفقا لمجموعة من العوامل، أهمها معرفة أفضل الجامعات التركية. لكن هذا لا يعني أن يغفل عن البحث عن أكثر التخصصات شهرة في تركيا و اختيار التخصص الدراسي المناسب له.

Published On: July 13th, 2022 / Categories: الدراسة في تركيا /

لا تفوت آخر أخبارنا

إشترك لتتوصل بعروضنا وأخبارنا الجديدة.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

لقد قرأت و أوافق على شروط الاستخدام