هناك قول مأثور صيني يقول، “磨刀 砍柴 ” ، مما يعني “كلما زاد الإعداد، يتم إنجاز العمل بشكل أسرع”.
ليبدأ الطالب في تعلم اللغة الصينية ، يحتاج إلى إجراء بعض الأبحاث الأساسية حول لغة الماندرين. 

هناك آلاف المقالات ومقاطع الفيديو التي تعرض باللغة الصينية. , والتي يمكنك الاطلاع عليها لمعرفة تاريخ اللغة العام وهذا سيشكل لديك ارتباطا مبدئي بهذه اللغة. 

إن معرفة تاريخ الماندرين و مراحل تطورها يعتبر أول خطوة في رحلة الدراسة في الصين.

 

لماذا التركيز على تعلم اللغة الصينية ؟

التطور الهائل لدولة الصين يحظى بالاهتمام فهي ثالث أكبر دولة في العالم ويبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة، أو خمس سكان العالم. كما أنها ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة!

ونظرا لأن الصين أحد الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فإن اللغة الصينية هي أيضا إحدى اللغات الرسمية للأمم المتحدة (إلى جانب العربية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية).

وقد ساعد هذا التطور الهائل لدولة الصين في تحسين قطاع التعليم، واحتلال الجامعات الصينية لمراكز متقدمة عالميا. مما جعل الطلبة الدوليين يختارون الدراسة في الصين، وهذا من بين أكثر الأسباب التي تدفع إلى تعلم اللغة الصينية.

فرغم توفر فرص الدراسة في الصين باللغة الانجليزية، إلا أن تعلم الماندرين يعتبر شيئا أساسيا للانسجام مع ثقافة الدولة.

 

كيف تتعلم اللغة الصينية في وقت أقل مع تطبيقات البطاقات التعليمية الصينية؟

تطبيقات البطاقات التعليمية الصينية هي الصيحة الجديدة في تعلم اللغة الصينية.

بإمكان الطالب أن يقوم بتحميلها على هاتفه الذكي أو جهازه اللوحي أو جهاز الكمبيوتر الخاص به ويبدأ رحلة تعلمه!

لكن الحقيقة، أنه لا يكفي مجرد تنزيل بعض تطبيقات تعلم اللغة الصينية ليصبح متحدثا جيدا.

عليه معرفة كيفية استخدام تطبيقاته بفعالية!

لن يصبح تعلم اللغة الصينية أكثر فاعلية إلا بعد إنشاء إستراتيجية محددة لزيادة روتين دراسة الطالب باستخدام تطبيقات البطاقات التعليمية الصينية.

و هذا يعني أنه بحاجة إلى خطة عمل!

 

كيف تتعلم لغة الماندرين الصينية مع تطبيقات البطاقات التعليمية؟

نظرا لاتجاه أغلب أنشطتنا اليومية الى العالم الرقمي هذه الأيام، فمن المنطقي أن تعلم اللغات الأجنبية يتم أيضا على هذا المستوى. حيث تطورت البطاقات التعليمية التي كان يعدها الأستاذ أو الطالب بنفسه إلى منتج رقمي متوفر. 

 

chienese-flashcards-1

ولحسن الحظ بالنسبة لمتعلمي لغة الماندرين، هناك أعداد لا حصر لها من تطبيقات البطاقات التعليمية الصينية المتاحة عبر الإنترنت.

قبل وضع خطة العمل لنتعرف على التطبيقات التي ستساعد الطالب في تعلم الماندرين.

 

أفضل 3 تطبيقات جيدة لتعلم اللغة الصينية في عام 2022

 تطبيق 1: Anki  

إذا كان الطالب قد بدأ بالفعل رحلة تعلم اللغة الصينية، فمن المحتمل أنه أدرك الآن أن تذكر بعض الكلمات أسهل من غيرها. لهذا إذا كان يبحث عن طريقة لتعلم تلك الكلمات الصعبة وبناء جمله التعبيرية بشكل فعال، فإن Anki هو التطبيق المناسب له.

chinese-flashcards-2

 

 

تطبيق 2: Pleco  

يحتوي تطبيق Pleco على نظام بطاقات مدمج يسمح للطالب أيضا بتحميل البطاقات التعليمية الخاصة به. ويتيح له على الفور البحث عن أي كلمة في المستندات والملفات النصية (على الرغم من اختلاف قوة هذا النظام بناء على نوع الجهاز المستعمل). 

إذا كان الطالب يريد الاحتفاظ بتطبيق قاموس موثوق به، فإن تطبيق Pleco مناسب جدا.

chinese-flashcards-3

 

 

تطبيق 3: HSK 1-6 Flashcards 

تنقسم تطبيقات البطاقات التعليمية الصينية من Hand Technics إلى ستة مستويات مختلفة لاختبار الكفاءة في اللغة الصينية (HSK). 

إذا كان الطالب يحاول الدراسة من أجل اختبار الكفاءة، أو فقط يريد ببساطة مجموعة من المفردات مرتبة حسب مستويات الصعوبة، فهذا التطبيق مناسب.

طريقة عملها بسيطة: البطاقة التعليمية تظهر شخصية صينية، وعلى الطالب محاولة تذكر معناها، ثم الضغط على زر “كشف” ليرى ما إذا فهم المعنى بشكل صحيح.


chinese-flashcards-4

 

 

إليك 5 خطوات لتجعل تعلم اللغة الصينية عادة يومية

1# الاستفادة من العالم الرقمي

لقد ولت الأيام التي كان تعلم لغة ما يعني الاضطرار إلى تعيين مدرس أو العودة إلى المنزل ودراسة صفحات القاموس أثناء الجلوس على المكتب.

اليوم، أصبح كل شيء متوفر في الهاتف الذي يحمله الطالب معه. حيث يمكنه الاحتفاظ بكل التطبيقات والموارد التي يحتاجها لتعلم اللغة الصينية.

خصوصا إذا كان هذا الطالب اختار الدراسة في الصين ولا يريد تحمل تكاليف إضافية فأفضل حل هو استغلال الانترنت!

2# استغلال استراحة ما بين الفصول الدراسية

إذا كانت لدى الطالب استراحة لمدة خمس دقائق، فهذا وقت كاف لمراجعة بعض البطاقات التعليمية.

باستخدام تطبيق اللغة الصينية متى توفرت 5 دقائق، سيمكن الطالب من الاطلاع على مفردات جديدة على مدار اليوم.

في الواقع، تكشف بعض التقارير أن أي شيء يتم تعلمه في أجزاء ومراجعته بشكل متكرر سيبقى في الدماغ بشكل أفضل. هذا لأنها طريقة أكثر فاعلية للتعلم من الطريقة التقليدية: ساعات طويلة ومتواصلة من الدراسة.

3# تحديد وقت محدد للاطلاع على البطاقات التعليمية الصينية

بغض النظر عن عدد المرات التي يستخدم فيها الطالب التطبيق الخاص بتعلم اللغة الصينية، خصوصا إذا طبق النصيحة السابقة فإنه من الجيد دائما تحديد وقت معين خاص بتعلم هذه اللغة تفاديا لأي إزعاج أو مشتتات. لهذا من الضروري على الطالب معرفة كيفية التعامل مع المشتتات الخارجية ليضمن تركيزا و إنتاجية أكبر. (رابط المقالة)

4# الاحتفاظ بقلم وورقة لكتابة الأحرف

تتكون اللغة الصينية من آلاف الأحرف الفريدة التي يجب أن يعرف الطالب كيفية كتابتها. لهذا، من الأفضل دائما الاحتفاظ بورقة وقلم بغرض كتابة هذه الأحرف.

5# إضافة تنبيه يومي على الهاتف

من أجل تكوين عادات جيدة، وترسيخ مهارة الانضباط الذاتي بشكل أفضل، فإن استخدام منبه تذكيري على الهاتف بأن الوقت قد حان لتعلم اللغة الصينية سيمنح الطالب ميزة الاستمرارية في التعلم.

 

إن قدرة الطالب على إدارة وقته أثناء تعلم اللغة الصينية باستخدام تطبيقات البطاقات التعليمية هو ما سيحدث فرقا في مستوى تقدمه بدل انتظار وقت الفراغ أو البيئة المثالية التي لا يبدو أنها ستتوفر أبدا.

Published On: June 17th, 2022 / Categories: الدراسة في الصين /

لا تفوت آخر أخبارنا

إشترك لتتوصل بعروضنا وأخبارنا الجديدة.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

لقد قرأت و أوافق على شروط الاستخدام