يعد التقديم للدراسة في الخارج أهم خطوة في المسار التعليمي للطالب. ولذا من المهم البدء بتجهيز وثائق الدراسة فى الخارج للمغاربة مبكرا، تجنبا لتفويت المواعيد النهائية للتقديم.

 

لتسهيل عملية تجهيز متطلبات الدراسة في الخارج، سنشارك في هذه المقالة جميع المستندات اللازمة. فقط للإشارة قد لا تطلب جميع الجامعات الدولية نفس الوثائق، لذلك سيتعين على الطالب استشارة مركز توجيه لمعرفة الوثائق الخاصة بجامعته.

 

1- تأشيرة طالب

أهم وثيقة في الدراسة في الخارج للمغاربة هي تأشيرة طالب. فهي التي ستمكن الطالب من البقاء في دولة الدراسة لفترة زمنية محددة. 

 

2- نموذج الطلب

من الضروري أن يهتم الطالب بملئ نموذج الطلب الخاص به بعناية فائقة. حيث تراجع الجامعات هذه الطلبات لمعرفة الخطط المستقبلية لهذا الطالب بعد الدراسة في الخارج.

 

3- الشهادة الأكاديمية

على الطالب تجهيز شهاداته التعليمية ونسخ منها. قد يحتاج لترجمتها للغة الإنجليزية أو لغة البلد الذي سيدرس فيه. تتضمن هذه الشهادات شهادة الباكالوريا، أو الإجازة، أو الماستر… أو أي شهادة للمستوى التعليمي الذي وصل له الطالب. 

 

4- نتيجة اختبار اللغة

تطلب بعض الجامعات اجتياز اختبار اللغة الخاصة بالبلد، لكن أغلبها يكون مرتبطا باللغة الإنجليزية. لهذا يجب تضمين شهادة هذا الاختبار سواء التوفل أو الايتلس ضمن وثائق الدراسة فى الخارج للمغاربة .

 

5- التأمين الصحي

بلدان الدراسة في الخارج لديها متطلبات بخصوص التأمينات الصحية للطلبة الدوليين. وأغلبها يلزم إرفاق شهادة الفحص الطبي الموقعة من طبيب في فترة لا تتجاوز 6 أشهر.

 

6- بيان الغرض 

أثناء التقدم للقبول في الخارج، يلزم تقديم بيان الغرض Statement of purpose من الطلاب في جميع التخصصات تقريبا. وذلك لتقييم اللغة والمهارات التعليمية للطالب.

 

7- الوثائق المالية

يشمل ذلك بيان الحساب البنكي للطالب كإثبات لقدرته على تحمل تكاليف الدراسة في الخارج. وبيان الالتزامات وخطاب منحة الدراسة بالخارج إذا حصل عليها.

 

8- صور بحجم جواز السفر 

يجب احترام الحجم المحدد للصور المرفقة في ملف التقديم الخاص بالطالب.

 

بمجرد جمع كل وثائق الدراسة فى الخارج للمغاربة ، من المستحسن التحقق منها وإجراء نسخ احتياطية من كل وثيقة. ولتفادي أي تأخير في جمع الوثائق المطلوبة مركز توجيه يقدم الدعم اللازم للطلبة المغاربة.

 

Published On: April 11th, 2022 / Categories: Non classé /

لا تفوت آخر أخبارنا

إشترك لتتوصل بعروضنا وأخبارنا الجديدة.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

لقد قرأت و أوافق على شروط الاستخدام