تبدو نفقات الدراسة في الخارج باهظة للغاية ولا يمكن تحملها من طرف أغلب الطلبة. لهذا يسعى معظمهم لمعرفة كيفية التقديم على المنح الدراسية بأبسط طريقة.

 

توفر الجامعات العالمية أفضل المنح الدراسية والتي تكون غالبا متاحة لجميع الطلبة. لهذا فهي عملية تقديم تنافسية تستوجب الإعداد الجيد، حتى يتمكن الطالب من الحصول على المنحة الدراسية.

 

6 استراتيجيات أساسية لتعلم كيفية التقديم على المنح الدراسية

 

يعد التقدم بطلب للحصول على منحة دراسية عملا أكثر بكثير من مجرد تعبئة طلب التقديم Application form. بل هو الجهد و الوقت الذي سيمنح الطالب فرصة الدراسة في أفضل الجامعات العالمية دون التفكير في تكاليف الدراسة في الخارج.

 

إذا كان الطالب مستعدا للعمل على الاستراتيجيات التالية، فسيكون جاهزا لمعرفة كيفية التقديم على المنح الدراسية بسرعة وبدقة.

 

  1. حساب المعدل التراكمي مسبقا

 

مع أن الدرجات الأكاديمية غير مطلوبة في معظم المنح الدراسية، لكن لا تزال هناك الكثير من المنح الدراسية المخصصة لذوي المعدلات العالية. 

 

على الطالب أن يكون مستعدا لإدراج المعدل التراكمي الخاص به على مقياس من أربع نقاط. أما إذا كانت مدرسة الطالب تستخدم مقياسا مختلفا، يمكن طلب المساعدة من مركز توجيه والحصول المعدل التراكمي.

 

حتى إذا كانت معدلات الطالب لا تبدو مميزة، فعليه أن يركز حديثه عن الأداء الممتاز له في التخصصات التي اختارها.

 

  1. أنشطة المدرسة الثانوية

 

على الرغم من أهمية الاستراتيجية الأولى الخاصة بالمعدل التراكمي للطالب، يرغب مقدمو المنح الدراسية أيضا في معرفة الأنشطة التي يقوم بها خارج حجرة الدراسة. 

 

يساعد إدراج مجموعة واسعة من الأنشطة الجانبية للطالب، كالانخراط في نادي رياضي أو ثقافي في إبراز ميولات الطالب العامة. وقد يمنحه بعضها ميزة عندما يتعلق الأمر بمنح دراسية معينة تعتمد على الرياضة أو الأنشطة الثقافية.

 

  1. الأنشطة المجتمعية

 

يمكن لخدمة المجتمع أن تحدث فرقا هائلا في طلبات المنح الدراسية. حيث تتطلب الكثير من أشهر المنح الدراسية العالمية قدرا معينا من العمل التطوعي.

لكن حتى لو لم تتم الإشارة لهذه الأنشطة الاجتماعية أثناء التقديم على المنح الدراسية ، فهي طريقة رائعة لإعلام موفري المنح الدراسية أن الطالب مهتم بمساعدة مجتمعه.

 

  1. الحاجة المالية 

 

تقسم المنح الدراسية إلى نوعين :

  • الحاجة 
  • الجدارة

 

من المهم للطلبة من جميع الأعمار ومستويات الدخل معرفة معلومات احتياجاتهم المالية. 

 

  1. خطاب / مقال شخصي

 

الخطاب أو المقال الشخصي هو أفضل فرصة ليتعرف موفري المنح الدراسية على الطالب، وكيف ترى العالم، ولماذا يجب أن يفوز بالمنحة.

 

يفضل البدء بالعمل على المقال الشخصي في وقت مبكر، أو الاستعانة بخدمات مركز توجيه لتقديم الملاحظات اللازمة قبل إرسال الطلب.

 

  1. خطابات التوصية

 

أهم شيء يجب تذكره بخصوص هذه الاستراتيجيات هو بدء التقديم على المنح الدراسية مبكرا. لأن الأساتذة أو أرباب العمل الذين سيطلب منهم الطالب التوصيات مشغولون، ويجب إعلامهم مبكرا من أجل كتابة توصية جيدة ومدروسة.

 

في بعض الأحيان يستغرب الطالب من رفض طلبه للحصول على المنحة التي قدم عليها. ليكتشف بعدها أن سبب الرفض كان شيئا بسيطا وهو الأخطاء الإملائية والنحوية. فعلى بساطتها قد تكون سببا في استبعاد الطالب من الحصول على منحة دراسية.

 

على غرار من تفوته المواعيد النهائية للتقديم للمنح العالمية، لهذا يوفر مركز توجيه مواكبة كاملة للطلبة المغاربة أثناء عملية التقديم على المنح الدراسية .

Published On: April 22nd, 2022 / Categories: Non classé /

لا تفوت آخر أخبارنا

إشترك لتتوصل بعروضنا وأخبارنا الجديدة.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

لقد قرأت و أوافق على شروط الاستخدام