يبحث الطلاب المغاربة دائما عن اختيار افضل الدول للدراسة في الخارج. وقد يكون هذا الاختيار أمرا مرهقا للطالب بحيث عليه أن يختار بلدا يشعر فيه بالراحة وتكاليف الدراسة فيه معقولة مع مستقبل وظيفي واعد.

 

لحسن الحظ، تتوفر مجموعة رائعة من الوجهات الدراسية العالمية سواء كان الطالب يبحث عن أغلى دول الدراسة في الخارج للمغاربة أو أرخص الوجهات الدراسية.

 

في عام 2019، اختار أكثر من 5.3 مليون طالب الدراسة في الخارج بعد البكالوريا مباشرة. ومع ذلك، من المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى ما يقرب من 8 ملايين بحلول عام 2025 إذا استمر معدل النمو الحالي.

 

على الرغم من الخيارات المتاحة التي لا نهاية لها، لكن بالعودة لاختيارات الطلبة المغاربة المفضلة فقد حصلت 3 دول على نصيب الأسد من الطلاب الدوليين المسجلين، ولهذا سنشارك اليوم افضل الدول للدراسة في الخارج للمغاربة.

 

يعد اختيار الوجهة الصحيحة أمرا أساسيا لتحقيق أقصى استفادة من تجربة الطالب الدراسية. ومهما كان ما يبحث عنه، عليه التفكير في العوامل التالية من أجل تحديد الدولة المناسبة له.

 

أهم 6 عوامل لاختيار افضل الدول للدراسة في الخارج

 

1- إلى أين يريد الطالب أن يسافر؟

يعد التفكير في البلدان أو المدن التي طالما حلم الطالب بزيارتها أحد أفضل الطرق لاختيار الوجهات.

 

2- ماذا يريد الطالب أن يدرس؟

إن معرفة التخصص الدراسي الذي يرغب الطالب في دراسته سيساعد كثيرا في اختصار قائمة الوجهات الدراسية في الخارج.

 

3- ما هي فرص العمل المتوفرة؟

سواء كان الطالب يخطط للبقاء في الخارج بعد الانتهاء من دراسته، أو سيعود إلى بلده، فلا يزال من الحكمة النظر إلى الفرص الوظيفية المتوفرة.

 

4- ما هي جنسية الطالب؟

من الممكن أن يدرس الطالب في أي مكان في العالم تقريبا، بغض النظر عن جنسيته. ومع ذلك، فإن الاتفاقيات الدولية بين دولة الطالب والدول الأخرى يمكن أن تجعل عملية التقديم للجامعات أسهل بكثير.

 

5- ما اللغات التي يتحدث بها الطالب؟

الدراسة في الخارج فرصة رائعة لإتقان لغة جديدة. لكن التعايش في بيئة مختلفة بدون مهارات لغوية قد يكون أمرا صعبا في أول سنة دراسية.

 

6- ما هي تكاليف الدراسة في الخارج؟

يمكن أن يساعد تحديد ميزانية الطالب مسبقا في تقليل اختياراته للدراسة بالخارج. بحيث سيتعين عليه العثور على وجهة تناسب إمكاناته المادية، أو البحث عن جديد المنح الدراسية لعام 2022 حتى يضمن القبول في جامعة أحلامه رغم التكاليف المرتفعة.

 

قائمة افضل الدول للدراسة في الخارج للمغاربة 2022

 

1# الصين

 

بفضل التطور الهائل للدولة الصينية، شهدت الجامعات الصينية تقدما سريعا في التصنيف العالمي، مما يعد بتجربة تعليمية رائعة. 

 

إن الانغماس المباشر في الثقافة الصينية يعتبر أفضل طريقة لتعلم لغة الماندرين. وهي اللغة الأكثر انتشارا في العالم، وقد أصبحت الأكثر طلبا في الأعمال التجارية والسياسة الدولية. مما يجعل تعلم اللغة الصينية واحدة من مزايا الدراسة في الصين التي تجذب انتباه العديد من الطلبة المغاربة. 

 

2# تركيا

 

تحتل تركيا المركز الثاني على مستوى العالم من حيث الوصول للتعليم العالي، وهذا لوحده كفيل بجعل تركيا من افضل الدول للدراسة في الخارج .

كما أن توفر جامعات لا تشترط التوفل والايلتس في تركيا وتقديمها الآلاف من المنح الدراسية التركية للطلاب المغاربة يجعلها وجهة دراسية مرغوبة.

 

وجود تركيا في موقع استراتيجي بين الشرق والغرب، وجمعها بين خصائص ثلاث قارات في العالم: أوروبا وإفريقيا وآسيا سيوفر  للطالب المغربي تجربة تعليمية فريدة.

 

3# اسبانيا

 

يضمن تنوع برامج الدراسة الجامعية في إسبانيا اعتبارها واحدة من افضل الدول للدراسة في الخارج وقد صنفت في المرتبة 6 أوروبيا.

كما تشجع تكاليف الدراسة في اسبانيا المنخفضة الطلبة المغاربة على اختيارها كوجهة دراسية لهم، إلى جانب إمكانية الاستفادة من المنح التي توفرها افضل الجامعات الاسبانية

 

خارج حجرة الدراسة، سيستمتع الطالب بثقافة إسبانيا مميزة، ومأكولات لذيذة، بالإضافة إلى التراث الرائع لهذا البلد.

 

سيكون الطالب الآن تعرف على أهم العوامل الستة المساعدة في اختيار وجهته الدراسية وهي عبارة عن أسئلة يطرحها على نفسه. و لائحة لأفضل 3 دول للدراسة في الخارج لتسهل عليه عملية الاختيار.

Published On: April 11th, 2022 / Categories: Non classé /

لا تفوت آخر أخبارنا

إشترك لتتوصل بعروضنا وأخبارنا الجديدة.

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

لقد قرأت و أوافق على شروط الاستخدام